الأحد, 13 مايو 2018 11:09 صباحًا 0 148 0
صيام رمضان بدون تعب وأرهاق
صيام رمضان بدون تعب وأرهاق

الصوم خلال شهر رمضان الكريم يصادف فترة الصيف الحار وقد يشعر كثير من الصائمين بالتعب والارهاق في حال عدم تنطيم الوجبات مع تناول كمية كبيرة من الطعام خلال الافطار مما يؤدي للشعور بالتخمة والتعب وعدم القدرة على ممارسة أي نشاط ولذلك من أهم الارشادات الواجب اتباعها لتجنب الاصابة بالارهاق والتخمة أو التعب خلال شهر رمضان الكريم التالي:

التقليل قدر الامكان من الاطعمة المقلية او التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون فهذه الوجبات اولا عالية بالسعرات وتحتاج لفترة اطول عند هضمها وقد تكون مزعجة وخاصة للافراد المصابين بالقرحة او الارتداد المرئي او المشاكل الصحية الاخرى.

التركيز على تناول وجبة السحور التي تعتبر من الوجبات المهمة جدا خلال فترة الصوم لانها تزود الجسم بالطاقة الضرورية لممارسة اعمالنا اليومية وخاصة ان وقت الافطار سيكون متأخرا قليلا فيجب التركيز على تناولها وخاصة اذا اراد الاطفال او المراهقين او كبار السن الصوم.

من الضرورة تناول الطعام ومضغه بشكل بطيء فهذا ضروري جدا حتى يتم هضم الطعام بشكل جيد وتجنب الاصابة بالتخمة او التلبكات المعوية وايضا تناول الطعام بشكل بطيء يساعد على ارسال رسالة للدماغ للشعور بالشبع وتجنب تناول الكميات الكبيرة من الطعام والتي احيانا تكون اكثر من احتياجات الفرد نتيجة تناول الطعام بشكل سريع دون مضغه جيدا.

يجب التأكد على الحصول على خمسة حصص من الخضار يوميا وتعادل الحصة الواحدة كوب من الخضار الطازجة او نصف كوب من الخضار المطبوخة ، ومن حصتين الى ثلاثة من الفاكهة والحصة الواحدة تعادل مثلا حبة تفاح او اجاص او دراق او اربعة حبات مشمش او سبعة عشرة حبة عنب.

الخضار والفاكه من المجموعات الغذائية الضرورية و خاصة خلال شهر رمضان كريم فهي مصدر اساسي للالياف والتي لها دور كبير لتجنب الاصابة بالامساك وتزود الجسم بكمية كبيرة من الماء بالاضافة الى الفيتامينات والمعادن والمواد المضادة للاكسدة . وتعتبر قليلة بالسعرات الحرارية وهي مناسبة جدا كوجبات خفيفة فتقلقل الشعور بالجوع وتعطي الشعور بالشبع دون الشعور بالتخمة.

وجبة السحور يجب أن تكون متكاملة ولا تشعر الفرد بالتعب بل تكون مصدر للطاقة ويفضل تجنب الحلويات او السكريات البسيطة لان امتصاصها يكون سريعا ولا تشعر الفرد بالشبع لفترة اطول فيجب التركيز على الخبز الاسمر والحبوب الكاملة التي يستغرق هضمها وامتصاصها فترة اطول ويشعر الفردبعدها بالشبع لفترة اطول.

الصيام فرصة لتقليل استخدام الدهون (الزبد والسمن والزيوت خصوصا المهدرجة ) استخدمي زيت الزيتون وزيت الذرة أفضل . واستبدلي الفاكهة الطازجة بدلا من الحلوي الدسمة – اخلطي الفاكهة بالزبادي في طبق (فراولة بالزبادي – تفاح بالزبادي – مشمش بالزبادي – قراصيا بالزبادي) هذا أفضل لكِ ولأفراد أسرتك وليكن في حصص صغيرة .

سجل معنا أو سجل دخولك حتى تتمكن من تسجيل اعجابك بالخبر
الصوم

محرر الخبر

khalil louali
المدير العام
مؤسس موقع raseloued.net

sss

شارك وارسل تعليق

بلوك المقالات

الفيديوهات

الصور

الكاريكاتير

استمع الافضل

آراء الكتاب